الحويلة لـ السعيد: ما أسس تحديد المناطق المشمولة بخدمات مستشفى جابر؟

 




وجّه النائب الدكتور محمد الحويلة سؤالاً إلى وزير الصحة الدكتور خالد السعيد عن أسس تحديد المناطق التي ستحظى بخدمات مستشفى جابر.


وقال في مقدمة السؤال: إن مستشفى جابر يعتبر صرحاً طبياً عالمياً بحجمه وتنوع اختصاصاته وتجهيزاته، ليكون الأكبر في الشرق الاوسط، وكان من المتوقع أن تتم من خلاله تغطية منطقة مبارك الكبير الصحية بجميع مناطقها.




وأضاف: لكن صدر قرار وزاري يقضي باعتماد المناطق السكنية التي سيقدم مستشفى جابر الأحمد الخدمة الصحية للمواطنين القاطنين بها هي جنوب السرة، مشرف، غرب مشرف، بيان، المسايل، أبو فطيرة، المسيلة، الفنيطيس، وأبو الحصانية.


وتابع: ورغم أن القرار احتوى على أخطاء في أسماء المناطق، لكن الخطأ الأكبر هو تجاهل مناطق ذات كثافة سكانية عالية وأقرب جغرافياً مثل منطقة ضاحية صباح السالم والقرين والقصور والعدان وباقي مناطق محافظة مبارك الكبير.


وسأل الحويلة: لماذا لم تتم إضافة منطقة ضاحية صباح السالم وبقية مناطق محافظة مبارك الكبير ضمن المناطق السكنية التي سيقدم مستشفى جابر الأحمد الخدمة الصحية للمواطنين القاطنين بها؟وما هي الأسس التي اعتمدت عليها وزارة الصحة في تحديد المناطق؟ هل هي جغرافياً أم بالكثافة السكنية؟ وهل شكلت لجنة لتحديد المناطق التي يشملها مستشفى جابر بالخدمات الصحية؟ إذا كان الجواب بالإيجاب يرجى تزويدي بقرارات هذه اللجنة وتوصياتها وعلى أي أساس تمت هذه التوصيات باعتماد هذه المناطق وتجاهل المناطق الأقرب؟ وإذا كان الجواب بالنفي فما هي الجهة التي اوصت باعتماد هذه المناطق؟ ويوجد خطأ في بعض أسماء المناطق، هل ذلك يبطل القرار؟.


المونس


وقال النائب خالد المونس إن ‏عدم شمول كافة مناطق مبارك الكبير الصحية ضمن خدمة مستشفى جابر «إجحاف ولا يمكن أن يفسر، وعلى وزير الصحة سحبه وإعادة اصداره بشكل صحيح».


وتساءل المونس: «كيف يتم إقصاء مناطق قريبة من تلقى الخدمة بالمستشفى من القرار كمناطق صباح السالم، والعدان، والقصور، والقرين،ومبارك الكبير من مستشفى جابر الاحمد، وشمول القرار لمناطق أبعد جغرافيا كأبو فطيرة والفنيطيس وابو الحصانية. الأمر الذي يعني أن تقييم وزارة الصحة للمناطق المشمولة مبني على أسعار الأراضي فيها ولا يتعلق الأمر بقرب المسافة من المستشفى».


وطالب المونس الوزير بـ«سرعة إعادة رسم القرار بشكل يتوافق مع العقل والمنطق، بحيث يبنى على الأقرب والأكثر كثافة من حيث التعداد وحاجة المواطن لهذه الخدمة في ظل نقص الخدمات في مستشفى العدان الذي يخدم الكثافة السكانية الأكبر في الكويت».


Post a Comment

أحدث أقدم