للاتصال بالإنترنت.. سودانيون يلجؤون إلى "ستارلينك"


 بعد انقطاع خدمات شبكات الهاتف المحمول في السودان نتيجة للصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، لجأ بعض السودانيين إلى استخدام خدمة ستارلينك التي تعتمد على الأقمار الاصطناعية للاتصال بشبكة الإنترنت. في بعض المناطق، بدأت خدمات شبكات الهاتف المحمول التقليدية بالعودة تدريجياً.

انقطاع الاتصال بالشبكات المحمولة، الذي بدأ في فبراير، أثر على القدرة على الوصول إلى السلع الأساسية والإمدادات الغذائية وعلى التواصل مع الأقارب والأحباء النازحين، بالإضافة إلى تعطيل توزيع المساعدات.

في منطقة كرري بأم درمان، حيث تقدم الجيش السوداني مؤخرًا ضد قوات الدعم السريع، جمع السكان حول نقاط اتصال ستارلينك للتواصل مع أقاربهم وأحبائهم.

أكدت أمل عبده، ساكنة في كرري بأم درمان، على حاجة الناس إلى الاتصال، قائلة: "نحتاج إلى الشبكة، بشكل ملح، كل يوم نسمع أنها ستعود، ولكن لا تعود، وهذا يؤثر على حياة الناس، حيث يسمعون أخبار الوفيات بعد فترات طويلة".

الحرب تسببت في أضرار كبيرة للنظام المصرفي، حيث يعتمد الكثيرون على تطبيق "بنكك" التابع لبنك الخرطوم لتحويل الأموال وسداد المدفوعات، لكن بسبب انقطاع الاتصال بالإنترنت، يواجهون صعوبات في استخدام التطبيق.

وأضافت أمل عبده: "الناس بحاجة إلى النقد، ولكن لا يوجد نقد في البلاد، الجميع يريد استخدام تطبيق "بنكك"، ولكن لا يمكنهم التسجيل فيه دون الاتصال بالإنترنت".

Post a Comment

أحدث أقدم