أحلام ضائعة.. هكذا دمرت حرب السودان حياة الطلاب الجامعيين


 أكدت وزارة التعليم العالي في السودان أن الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو عام، أدت إلى إغلاق أكثر من 100 جامعة على الأقل.

تحولت بعض المؤسسات التعليمية إلى ثكنات عسكرية، مما أدى إلى مشاكل كبيرة لخريجي الجامعات في استخراج شهاداتهم.

يواجه خريجو الجامعات في السودان صعوبات كبيرة في الحصول على شهاداتهم بسبب تدمير الكثير من المؤسسات التعليمية وتحويل بعضها إلى ثكنات عسكرية.

من بين الذين يواجهون هذه الصعوبات هو مهند عبد الله، خريج من جامعة السودان، الذي واجه رحلة صعبة من الخرطوم إلى مدني ثم بورتسودان للحصول على شهادته العلمية، في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وقد أكد مهند أن فرص العمل ضاعت منه بسبب عدم امتلاكه شهادة التخرج، وانتقادات قوية وجهت للحكومة بسبب تحول مقرات التعليم العالي في الخرطوم إلى ثكنات عسكرية.

وعلى صعيد الحلول المؤقتة، قامت وزارة التعليم العالي بفتح نوافذ في المناطق الآمنة لاستخراج شهادات الطلاب، لكن هذه الخطوة لا تكفي بالنسبة للخريجين الجدد الذين يطالبون بتوسيع نطاق هذه الخدمات لتشمل مناطق الصراع.

ومن جانبه، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الصعوبات التي تواجه الوزارة في فتح نوافذ إضافية في المناطق المتضررة من الصراع، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول مناسبة للطلاب والخريجين في المناطق المتأمنة.

Post a Comment

أحدث أقدم