الأزمة في تصاعد.. أردوغان إلى ألمانيا بعد توقيف ديميرال في يورو 2024


 قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حضور مباراة منتخب بلاده في دور الثمانية ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 المقررة في برلين، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية. جاء ذلك بعد الأزمة التي أثارها احتفال اللاعب التركي ميريه ديميرال خلال مباراة منتخب بلاده مع النمسا في الدور الثاني، حيث قام برفع شارة "الذئب"، والتي تعتبر رمزًا سياسيًا في ألمانيا، مما أثار الجدل.

ونقلت وسائل إعلام عن أردوغان قوله على متن رحلة جوية من كازاخستان: "هل يتساءل أحد عن سبب وجود نسر على قميص منتخب ألمانيا، أو ديك على قميص منتخب فرنسا؟ عبّر ميريه (ديميرال) عن إثارته بتلك الحركة".

وقد قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إيقاف ديميرال لمباراتين بعد رفعه إشارة "تحية الذئب"، بعدما ساهم في تأهل منتخبه لدور الثمانية لأول مرة منذ 2008. وترتبط هذه الإشارة بتنظيم "الذئاب الرمادية"، الذراع الشبابي القومي لحزب الحركة القومية التركي.

ستلعب تركيا ضد هولندا في دور الثمانية غدًا السبت على الملعب الأولمبي في برلين، بغياب ديميرال، الذي قد يغيب كذلك عن نصف النهائي إذا تأهلت تركيا.

قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على منصة إكس: "لا مكان لرموز المتطرفين اليمينيين الأتراك في ملاعبنا"، وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا انضباطيًا ضد ديميرال.

وكانت ألمانيا قد استدعت السفير التركي في برلين احتجاجًا على تصرف ديميرال، وردت أنقرة بالمثل باستدعاء السفير الألماني للاحتجاج على الانتقادات. جهاز حماية الدستور الألماني يعتبر حركة "الذئاب الرمادية" تهديدًا للتفاهم بين الشعوب والحياة السلمية المشتركة، والقيم التي بُني عليها الدستور الألماني.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا ذكرت فيه تقريرًا للجنة حماية الدستور الفيدرالي الألماني، الذي نُشر في سبتمبر 2023، ويقول إنه "لا يمكن وصف كلّ من يرفع شارة الذئاب الرمادية بـ 'يميني متطرف'". وأضافت أن ردود فعل السلطات الألمانية تجاه ديميرال تعتبر "معاداة للأجانب".

Post a Comment

أحدث أقدم