وزراء خارجية عرب يجتمعون مع بلينكن في القاهرة


 تظهر مذكرة وزارة الخارجية المصرية أن وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى وزيرة التعاون الدولي الإماراتية ومسؤول فلسطيني كبير، سيجتمعون غدًا الخميس مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القاهرة.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي تل أبيب يوم الجمعة بعد محادثات مع الزعماء العرب ووزراء الخارجية في جدة والقاهرة، حيث ركزت المحادثات على الوضع في غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، أن بلينكن سيناقش في إسرائيل المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراح الرهائن. اشتدت التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب استمرار الحرب في غزة منذ أشهر مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.

وتزايدت التوترات بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتجاهل تحذيرات الرئيس جو بايدن من عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح دون خطط لحماية الفلسطينيين الأبرياء.

بايدن يواجه ضغوطًا داخلية لكبح الرد الإسرائيلي على هجمات حماس، ويتعين عليه التعامل مع هذه الأزمة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي محادثة هاتفية، وافق نتنياهو على إرسال وفد رفيع المستوى إلى واشنطن لمناقشة الخطط، ومن المتوقع أن يركز بلينكن في محادثاته في جدة والقاهرة وتل أبيب على جهود التفاوض لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وزيادة توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة والتخطيط لمستقبل القطاع بعد الصراع.

وأكد بلينكن أهمية حماية المدنيين في غزة وتقديم المساعدة الإنسانية، إلى جانب دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها وتجنب تكرار الأحداث العنيفة، مع التأكيد على ضرورة تقديم المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إلى ذلك.

Post a Comment

أحدث أقدم