على غرار تركيا.. إسرائيل قلقة من قيود تجارية جنوب إفريقية


 إنّ مخاوف تتسع في إسرائيل بسبب احتمالية فرض حظر على التبادلات التجارية مع عدد متزايد من الدول، خاصة بعدما قامت تركيا باتخاذ هذا القرار، والآن يُرصد الاحتلال مخاوفه في الأسابيع القادمة من دولة جنوب إفريقيا.

أرسلت شركة "أشرا" الحكومية الإسرائيلية، التي تدير التأمين على مخاطر التجارة، تحذيرًا للمصدرين بشأن تأثير حالة عدم الاستقرار في جنوب إفريقيا على علاقاتهم التجارية المستقبلية.

القلق الإسرائيلي ينحصر في القيود المحتملة على التجارة مع جنوب إفريقيا، وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار والانتخابات المقبلة في نهاية الشهر الحالي، والتي قد تُجبر على وقف التبادلات مثلما حدث مع تركيا.

تحث الشركة الحكومية الإسرائيلية المصدرين على أخذ الحيطة وعدم التعرض بشكل مفرط للعملاء في جنوب إفريقيا، لتجنب خسارة تجارتهم وتأخير المدفوعات.

وتقدر التقارير الإسرائيلية حجم التبادلات التجارية مع جنوب إفريقيا بحوالي 300 مليون دولار، حيث تُصدر إسرائيل بضائع بقيمة 200 مليون دولار سنويًا وتستورد بضائع بقيمة 150 مليون دولار.

وتعد جنوب إفريقيا واحدة من الدول الأكثر انتقادًا لإسرائيل في السنوات الأخيرة، وتُصف بوصف الاحتلال كدولة فصل عنصري. في العام الماضي، قدمت جنوب إفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ووصفت الاحتلال بأنه عملية إبادة جماعية.

Post a Comment

أحدث أقدم